مناسك الحج والعمرة 15

مناسك الحج والعمرة 15
الإحرام: حقيقته ، مواقيته، أنواعه، مستحباته، محظوراته، مباحاته 5 :
مستحبات الإحرام (سنن الإحرام) :
يستحب لمن أراد أن يحرم بحج أو بعمرة أو بحج وعمرة أن يعمل السنن والآداب الآتية:
1 – التنظيف : بأن يقوم مريد النسك بقص الأظافر وحلق الشارب وحلق العانة، وذلك من سنن الفطرة.
2 – الاغتسال للإحرام : فعَنْ نَافِعٍ ، قَالَ : كَانَ  ابْنُ عُمَرَ  رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا إِذَا دَخَلَ أَدْنَى الْحَرَمِ أَمْسَكَ عَنِ التَّلْبِيَةِ، ثُمَّ يَبِيتُ بِذِي طِوًى ثُمَّ يُصَلِّي  بِهِ الصُّبْحَ وَيَغْتَسِلُ، وَيُحَدِّثُ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ. رواه البخاري ومسلم.
3 – التطيب في البدن : فعَنْ عَائِشَةَ  رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ :  كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ، وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ  يَطُوفَ بِالْبَيْتِ. رواه البخاري ومسلم.
4 – لبس البياض من الثياب : وهذه سنة عامة، وليست خاصة بالحج والعمرة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ  قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” الْبَسُوا مِنْ ثِيَابِكُمُ الْبَيَاضَ ؛ فَإِنَّهَا مِنْ خَيْرِ ثِيَابِكُمْ، وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ” . رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجة.
5 – الاشتراط : بأن يقول الناسك إثر إحرامه مباشرة: “محلي حيث حبستني” ، عَنْ عَائِشَةَ  قَالَتْ :  دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ، فَقَالَ لَهَا : ” لَعَلَّكِ أَرَدْتِ الْحَجَّ ؟ ” . قَالَتْ : وَاللَّهِ لَا أَجِدُنِي إِلَّا وَجِعَةً. فَقَالَ لَهَا : ” حُجِّي وَاشْتَرِطِي، قُولِي : اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي ” . وَكَانَتْ تَحْتَ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ. رواه البخاري ومسلم.
وفائدة الاشتراط أنه إذا حال دون الناسك بحج أو عمرة مانع منعه من الوصول إلى مكة والبيت تحلل من نسكه وليس عليه فدية.
وقد جعل بعض العلماء رخصة الاشتراط خاصة بمن خشي أن يمنعه مانع، والظاهر أنها رخصة عامة. والله أعلم.
6 – أن يكون الإحرام بعد صلاة : ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أحرم بعد صلاة الظهر، فإن أمكن أن يكون الإحرام بعد فريضة فهو أفضل، وإن لم يمكن ذلك فجمهور العلماء على استحباب أن يصلي مريد الحج والعمرة ركعتين قبل إحرامه، بشرط أن لا تقع هاتين الركعتين في وقت نهي، وذهب بعض العلماء إلى عدم استحباب ركعتين خاصة بالإحرام.
7 – التلبية عند الإحرام : بأن يقول المحرم بعد إحرامه مباشرة: اللهم لبيك حج أو اللهم لبيك عمرة، أو اللهم لبيك حج وعمرة، بحسب النسك الذي اختاره.
8 – الإحرام في الميقات : بأن يوقع مريد النسك إحرامه بالحج أو العمرة أو كليهما في نفس الميقات لا قبله ولا بعده، فهذا هو المستحب عند جمهور العلماء وهو الذي تدل عليه سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه أحرم في حجته من ذي الحليفة وترك الإحرام من المدينة ومن مسجده مع فضله، وذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله إلى استحباب أن يحرم الناسك من بيته.
أبو مجاهد
صالح بن محمد باكرمان

 

زر الذهاب إلى الأعلى