شرح حديث مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ
رقم الفتوى ( 3699 )
السؤال : ممكن شرح مختصر لهذا الحديث؟
عن أَوْسُ بْنُ أَوْسٍ الثَّقَفِيُّ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ” مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ، ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ،وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ، وَدَنَا مِنَ الْإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ ؛ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ ؛ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا ” رواه أحمد وأبو داود والترمذيوالنسائي وابن ماجه.
الجواب : معنى الحديث كالآتي:
” مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ” اختلف العلماء في المراد بها على أقوال:
– أن معناها : اغتسل، وإنما هو توكيد.
– أن معناها : غسل رأسه.
– أن معناها : كان سببا في اغتسال زوجته بالجماع.
ومعنى “وَاغْتَسَلَ“: غسل جميع جسده.
و” بكَّرَ” أي: أي ذهب إلى المسجد باكرا.
” وَابْتَكَرَ” أي : بكر على سبيل التوكيد، أو بمعنى :أدرك باكورة الجمعة.
“وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ” : بمعنى واحد على سبيل التوحيد.
“وَدَنَا مِنَ الْإِمَامِ” أي : قرب منه فكان في أول الصفوف.
” فَاسْتَمَعَ” للخطبة.
“وَلَمْ يَلْغُ” : لم ينشغل أثناء الخطبة بشء من لغو الحديث.
وتمام الحديث ظاهر.